فن التواصل وكيفية بناء علاقات مهنية قوية

التواصل

يعتبر التواصل من أهم المهارات التي ينبغي أن تحصل عليها في حياتك المهنية. لا يمنحك التواصل إمكانية الوصول إلى أصحاب العمل والعملاء المحتملين فحسب ، بل إنه يساعدك أيضًا على بناء علاقات مهنية قوية. من خلال البقاء على اتصال بشبكتك وجهات الاتصال الخاصة بك بمرور الوقت ، فإنك تخلق فرصًا لم تكن لتوجد لولا ذلك.

يتطلب التواصل الناجح أكثر من مجرد إرسال بعض طلبات LinkedIn أو التغريد على شخص قابلته في مؤتمر. تحتاج إلى التعامل مع العلاقات كنشاط مستمر حيث يتطلب منك استثمار الوقت والجهد في بناء العلاقات والحفاظ عليها. لا توجد صيغة سحرية للتواصل الناجح. لكل شخص أسلوبه الفريد في التواصل ، وهناك أشياء معينة تصلح لبعض الأشخاص و لا تصلح للآخرين. ومع ذلك ، هناك بعض المبادئ العامة التي يمكنك استخدامها لتحسين مهاراتك في التواصل وتحقيق أقصى استفادة من شبكتك المهنية. في هذه المقال ، سنناقش بعضًا من أهم المبادئ وراء التواصل الفعَّال وكيف يمكنك تطبيقها على حياتك المهنية.

خطوات بناء شبكة تواصل مهنية قوية:

الخطوة الأولى في بناء شبكة مهنية قوية هي تحديد أهدافك. تبدأ كل شبكة ناجحة بهدف في الاعتبار. قبل أن تبدأ في التواصل مع الناس ، عليك أن تحدد بوضوح ما تريد تحقيقه من جهود التواصل. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في العثور على وظيفة جديدة ، فسيكون تركيزك على التواصل مع مديري التوظيف في الشركات المختلفة الذين يمكنهم مساعدتك في العثور على وظيفة. من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في الترويج لمنتج أو خدمة ، فإن جهودك في مجال العلاقات والتواصل ستركز على العثور على أشخاص في التركيبة السكانية المستهدفة قد يكونون مهتمين بمنتجك أو خدمتك. 

بالإضافة إلى تحديد هدفك ، تحتاج أيضًا إلى تحديد المكان الذي تريد استثمار وقتك فيه. تمامًا كما هو الحال مع أي شيء آخر في الحياة ، تحصل على ما تستثمره في جهود العلاقات الخاصة بك. لذلك ، تحتاج إلى التأكد من أنك تخصص الوقت اللازم لبناء شبكتك وصيانتها. إن بناء شبكتك المهنية يشبه إلى حد كبير تطوير أي مهارة أخرى. تحتاج إلى التدرب على أساس منتظم من أجل تحسينها. لذا خصص بعض الوقت كل يوم للعمل على أنشطة الشبكات الخاصة بك. لا تحتاج إلى قضاء ساعات وساعات كل يوم في أنشطة الشبكات الخاصة بك. بدلاً من ذلك ، يجب أن تركز على قضاء بضع دقائق كل يوم في التواصل مع أشخاص جدد والبقاء على اتصال مع جهات الاتصال الموجودة لديك.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن شبكتك لن تنمو بين عشية وضحاها. ستستغرق عملية بناء شبكتك وقتًا ، لذا عليك التحلي بالصبر وإعطاء نفسك متسعًا من الوقت لتطوير علاقاتك. 

يعد تطوير شبكة مهنية قوية أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها في حياتك المهنية. إنها واحدة من أفضل الطرق لإيجاد فرص جديدة لحياتك المهنية ومساعدتك على التقدم في وظيفتك الحالية. فما تنتظرون؟ ابدأ في بناء شبكتك اليوم وشاهد حياتك المهنية وهي تنطلق!

الإعلانات

نصائح لتحسين شبكتك:

  1.  قم ببناء شبكتك من الصفر

 بدلاً من التركيز حصريًا على جهات الاتصال الموجودة لديك ، يجب أن تحاول الوصول إلى علاقات جديدة أيضًا. من المرجح أن تقابل أشخاصًا متشابهين في التفكير وتتواصل مع الأشخاص الذين يمكنهم مساعدتك في الوصول إلى أهدافك إذا قمت بتوسيع شبكتك بما يتجاوز جهات الاتصال الحالية.

  1. مشاركة القيمة والفائدة

 تُبنى الشبكة الناجحة على علاقات المنفعة المتبادلة. حاول إضافة قيمة للآخرين من خلال مشاركة معرفتك أو خبراتك معهم. سيكونون أكثر عرضة لرد الجميل والمساعدة في فتح الأبواب لك في المستقبل. 

  1. البقاء على اتصال 

 واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على نمو شبكتك هي البقاء على اتصال وثيق مع جهات الاتصال الخاصة بك. اجعل من المعتاد إرسال رسالة بريد إلكتروني سريعة إلى جهات الاتصال الخاصة بك من وقت لآخر فقط لإعلامهم أنك تفكر فيهم. يمكن لهذه الإيماءة البسيطة أن تقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك على الحفاظ على علاقات قوية وبناء علاقات جديدة بمرور الوقت.

  1.  جرب أشياء جديدة 

لا يعني التواصل أن تقتصر على الطرق التقليدية للتواصل مع الناس. يجب ألا تتردد في تجربة أشياء جديدة مثل حضور أحداث التواصل ، واستضافة ندوات عبر الإنترنت ، وكتابة منشورات مدونة ضيف ، وما إلى ذلك. وكلما زاد عدد الطرق التي يمكنك من خلالها التواصل مع الأشخاص ، ستتاح لك الفرصة لتوسيع شبكتك وزيادة فرصك المهنية.

  1. كن على طبيعتك 

 أفضل طريقة لتنمية شبكتك هي السماح لنفسك الأصيل بالتألق. يجب أن تكون حريصًا على ألا تحاول أن تكون شخصًا لست في تعاملاتك مع الآخرين.

اقرأ ايضاً

تابعنا على صفحاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي